شبكة ومنتديات إسلامنا هو حياتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  قاعدة فقهية مهمة في أبواب الفقه !!!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
alyaqeen
عضو مميز
عضو مميز
alyaqeen


عدد المساهمات : 313
تاريخ التسجيل : 23/02/2011
العمر : 30
الموقع : شبكة اسلامنا

 قاعدة فقهية مهمة في أبواب الفقه !!!  Empty
مُساهمةموضوع: قاعدة فقهية مهمة في أبواب الفقه !!!     قاعدة فقهية مهمة في أبواب الفقه !!!  Emptyالسبت مارس 19, 2011 3:16 pm

قال العلامة ابن العثيمين في الشرح الممتع: (1/ 310-312)

قوله: «ومن تيقَّن الطَّهارة وشَكَّ في الحدث أَوْ بالعَكْسِ بَنَى على اليقينِ» ، يعني : إِذا تيقَّن أنه طاهر، وشك في الحدث فإِنه يبني على اليقين ، وهذا عام في موجبات الغُسل ، أو الوُضُوء.

مثاله : رجل توضَّأ لصَلاةِ المغرب ، فلما أذَّن العِشَاء وقام ليُصلِّي شَكَّ هل انتقض وضوءُه أم لا ؟
فالأصل عدم النَّقضِ فيبني على اليقين وهو أنه متوضِّئ.

مثال آخر: استيقظ رجلٌ فوجد عليه بللاً ، ولم يرَ احتلاماً ، فشكَّ هل هو منيٌّ أم لا ؟
فلا يجب عليه الغسل للشَّكِّ .
ولو رأى عليه أثر المنيِّ وشكَّ هل هو من الليلة البعيدة أم القريبة ؟ يجعله من القريبة لأنها مُتيقَّنة ، وما قبلها مشكوك فيه .

ودليل ذلك حديث أبي هريرة ، وعبد الله بن زيد رضي الله عنهما في الرَّجُل يجد الشيءَ في بطنه ، ويُشْكِلُ عليه : هل خرج منه شيء أم لا ؟ فقال النبيُّ صلّى الله عليه وسلّم : «لا ينصرف حتى يسمعَ صوتاً ، أو يجد ريحاً» ، وفي حديث أبي هريرة : «لا يخرج» ، أي : من المسجد « حتى يسمعَ صوتاً أو يجدَ ريحاً » مع أن قرينةَ الحَدَثِ موجودةٌ ، وهي ما في بَطْنِهِ من القرقرة والانتفاخ.

وقوله : «أو بالعكس» ، يعني أن من تَيَقَّنَ الحدثَ وشكَّ في الطَّهارة ، فالأصْل الحدث.
ويُستدلُّ لهذه المسألة بحديث أبي هريرة ، وعبد الله بن زيد من باب قياس العكس.
وقياس العكس ثابت في الشَّريعة ، قال صلّى الله عليه وسلّم : « وفي بُضْعِ أحدكم صدقة »، قالوا: يا رسول الله ! أيأتي أحدُنا شهوَتَه ، ويكون له فيها أجْرٌ ؟ قال : « نعم ، أرأيتم لو وَضَعَها في حرام ؛ أكان عليه وِزْر؟»، قالوا : نعم ، فقال: « فكذلك إذا وضعها في حلال كان له أجرٌ ".
وكذا لو كان عليه جنابة ، وشكَّ هل اغتسل أم لا ؟ فإِنه يغتسل ، ولا يتردَّد.

وهذه ـ أعني البناءَ على اليقين وطرحَ الشَّكِّ ـ قاعدة مهمَّة ، دَلَّ عليها قولُ النبيِّ صلّى الله عليه وسلّم: « إِذا شَكَّ أحدكم في صلاته فليطرح الشَّكَّ وليَبْنِ على ما استيقن »،

ولها فروع كثيرة جدًّا في الطلاق والعقود وغيرهما من أبواب الفقه ، فمتى أخذ بها الإنسان انحلَّت عنه إشكالات كثيرة ، وزال عنه كثير من الوَساوس والشُّكوك ، وهذا من بَرَكَةِ كلام النبيِّ صلّى الله عليه وسلّم وحكمه.
وهو أيضاً من يُسْرِ الإِسلام ، وأنه لا يريد من المسلمين الوُقوعَ في القلق والحيرة ؛ بل يريد أن تكون أمورهم واضحة جليَّة ، ولو استسلم الإِنسان لمثل هذه الشُّكوك لتنغَّصت عليه حياته ؛ لأنَّ الشيطان لن يقف بهذه الوساوس والشكوك عند أمور الطَّهارة فقط ، بل يأتيه في أمور الصَّلاة والصِّيام وغيرهما ، بل في كلِّ أمور حياته ؛ حتى مع أهله ، فَقَطَعَ الشَّارع هذه الوساوس من أصلها ، وأمر بتركها ، بل ودفعها حتى لا يكون لها أَثَرٌ على النفس.اهـ



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://islmna.co.cc
 
قاعدة فقهية مهمة في أبواب الفقه !!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دعاة على أبواب جهنم
» من أراد أن يطلب الفقه فليعظمه !!
» قاعدة " الاجتهاد لا ينقض بمثله "

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة ومنتديات إسلامنا هو حياتنا :: §( الأقسام الشرعية)§ :: الفِقــه-
انتقل الى: