شبكة ومنتديات إسلامنا هو حياتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح حديث: ((من علق تميمة فقد أشرك))

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
alyaqeen
عضو مميز
عضو مميز
alyaqeen


عدد المساهمات : 313
تاريخ التسجيل : 23/02/2011
العمر : 30
الموقع : شبكة اسلامنا

شرح حديث: ((من علق تميمة فقد أشرك)) Empty
مُساهمةموضوع: شرح حديث: ((من علق تميمة فقد أشرك))   شرح حديث: ((من علق تميمة فقد أشرك)) Emptyالثلاثاء مارس 15, 2011 12:31 pm

السؤال :
ذكر في الحديث: ((أن من علق تميمة فقد أشرك)) أرجو شرح هذا الحديث.


الجواب :
هذا الحديث ورد باللفظ الآتي: عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((إن الرقى والتمائم والتولة شرك)) رواه أحمد وأبو داود، والتمائم: شيء يعلق على الأولاد من العين، وهي ما تسمى عند بعض الناس بالجوامع وبالحجب والحروز، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من تعلق تميمة فلا أتم الله له)) وفي رواية: ((من تعلق تميمة فقد أشرك)) والعلة في كون تعليق التمائم من الشرك هي والله أعلم أن من علقها سيعتقد فيها النفع، ويميل إليها وتنصرف رغبته عن الله إليها، ويضعف توكله على الله وحده، وكل ذلك كاف في إنكارها والتحذير منها، وفي الأسباب المشروعة والمباحة ما يغني عن التمائم، وانصراف الرغبة عن الله إلى غيره شرك به، أعاذنا الله وإياكم من ذلك. وتعليق التمائم يعتبر من الشرك الأصغر، ما لم يعتقد معلقها بأنها تدفع عنه الضرر بذاتها دون الله، فإذا اعتقد هذا الاعتقاد صار تعليقها شركاً أكبر.


المصدر :
مجموع فتاوى ومقالات متنوعة الجزء الثامن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://islmna.co.cc
 
شرح حديث: ((من علق تميمة فقد أشرك))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح حديث (ذهب أهل الدثور بالأجور ) بن العثيمين
» حديث ( احفظ الله يحفظك )
» الإعجاز العلمي في حديث: الكمأة من المن وماؤها شفاء للعين
» حديث جريدة الأهرام 3/3/2011 الشيخ محمد حسان‏:‏ لسنا حزبا أو جماعة‏..‏ والإعلام وراء تشويه صورة السلفيين التعصب والتشدد سببهما الجهل‏..‏ والحوار الطريق للإصلاح

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة ومنتديات إسلامنا هو حياتنا :: §( الأقسام الشرعية)§ :: الحَـــديث وعُلومه-
انتقل الى: